صحة

ابتكار أول روبوت لتوزيع الأدوية إلكترونياً في السعودية

في تطور غير مسبوق، قدم مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة السعودية أول جهاز روبوت آلي لصرف الأدوية إلكترونياً، دون الحاجة لزيارة المستشفى، في تجربة هي الأولى من نوعها في العالم.

للخبر بقية اسفل الصفحة.. ومن اخبارنا ايضا:

غيابات كبيرة وظهور نجم جديد.. قائمة برشلونة لمواجهة فياريال في الدوري الإسباني

إطلالة مرعبة لجمال الشاشة المصرية نجلاء فتحي عن عمر يناهز 75 عاما.. شاهد كيف تغيرت 360 درجة!!

خيسوس: في الكلاسيكو تمكنا من عكس صورة ما وصلت إليه كرة القدم السعودية

الهلال يعود من بعيد ويحقق فوزاً مثيراً على الاتحاد!كما

في عيد ميلاده.. 5 نصائح قيادية ملهمة من الأمير محمد بن سلمان

إيرلينج هالاند الأفضل في أوروبا ويتفوق على ميسي

أجمل بكثير من جورجينا حبيبة رونالدو.. صديقة نيمار تذهل السعوديين بظهورها الأول في السعودية (صور)

أنغام تكشف السبب الحقيقي وراء فشل كل زيجاتها السابقة.. ما قالته صدم الجميع!!

تفاصيل عرض اتحاد جدة الضخم لــ محمد صلاح!كما

ميسي وثنائي السيتي.. الثلاثي التاريخي يتحدى اللقب الاستثنائي لجائزة اليويفا

نشرت صحيفة “سبق” السعودية تفاصيل حول أول روبوت في السعودية، وأوضحت في تقرير لها أنه يتكون من محطة عمل تتعامل مع باركود الوصفة الطبية، وشاشة يتفاعل معها المستفيد، ونظام تشغيل مخصص للروبوت، بالإضافة إلى جهاز مراسلة منصة تُعلم المستفيد بتوفر الوصفة الطبية عندما تكون جاهزة.

ويعمل الجهاز “أول روبوت في السعودية” على خدمة المستفيدين طوال اليوم، ويتمتع بسعة تخزين تراوح بين 102 و700 وصفة طبية، كما أنه يستطيع التعامل مع وصفات طبية بأحجام مختلفة، ويضمن مستوى عالياً من الحماية لمنع التلف أو التخريب أو السرقة، بالإضافة إلى تقديمه إحصائيات حول الأدوية التي تم توزيعها للمستفيدين على أساس يومي أو شهري أو سنوي.

روبوت

وفي هذا السياق، صرّح مدير إدارة الصيدلية في مستشفى الملك سلمان، الرائد عليان العطوي، بأن الجهاز “أول روبوت في السعودية” الجديد يعمل بواسطة طلب الخدمة من خلال مسح باركود الوصفة الطبية وتعبئة البيانات المطلوبة. يُمكن المستفيد أن يختار جهاز الصرف الأقرب إلى مكان إقامته، ثم التحقّق من صحة معلومات الوصفة الطبية عبر نظام الوصفة الإلكترونية.

وفي حال قبول الوصفة وعدم وجود ملاحظات، يتلقى المستفيد رسالة نصية تحتوي على رمز خاص وموقع الجهاز وحالة الطلب، حيث يمكنه التوجه إلى الجهاز لاستلام الدواء خلال 48 ساعة من طريق إدخال رقم الهوية الوطنية ورمز التحقق المرسَل إلى هاتفه الجوّال.

وأضاف العطوي أن الجهاز”روبوت” يتمكن من صرف كل الأدوية الموصوفة للمرضى، باستثناء تلك التي تحتاج إلى درجات حرارة متدنية جداً. يتوافر الجهاز على مدار الساعة، مما يتيح للمستفيد صرف أدويته في أي وقت.

بفضل هذا الجهاز “أول روبوت في السعودية”، تم تقليل وقت انتظار المرضى من أربع ساعات أمام الصيدلية إلى أقل من دقيقة بفضل هذه الخدمة المبتكرة. كما يتم بذل الجهود لإنشاء جهاز آخر بعد شهر من الآن، بعد ملاحظة نجاح التجربة الحالية.

زر الذهاب إلى الأعلى