عرب وعالم

إسرائيل في حالة حرب مع حماس.. إليك ما يجب أن تعرفه عن الحركة واستراتيجيتها

سيُنظر إلى الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل، والذي بدأ يوم السبت، على أنه نقطة تحول في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وستكون له تداعيات بعيدة المدى، بحسب المحللين.

للخبر بقية اسفل الصفحة ومن أخبارنا أيضا:

تفاصيل مرض كريم عبد العزيز في المستشفى.. كلامه صدم الجميع!!

ملحمة إنسانية بشعة.. ليلى عبد اللطيف تتنبأ بتوقعات نارية وهذا ما سيحدث نهاية 2023!!

أحد شروط مانشستر يونايتد للعفو عن سانشو

سألوا عمرو محمود ياسين عن رأيه الصريح في إلهام شاهين.. ففاجأهم بإجابة غير متوقعة!!

العالم الهولندي يحذر هذه الدول العربية والعالم يعيش في خوف خلال الساعات القليلة القادمة!!

إجراءات احترازية مشددة لحفل أنغام في الإمارات

محمد مختار يرد على تصريحات رانيا يوسف وابنتها حول حبها ألية

نجاح صلاح الاستثنائي في الدوري الإنجليزي

العالم الهولندي يحذر هذه الدول العربية والعالم يعيش في خوف خلال الساعات القليلة القادمة!!

صحافي إسرائيلي يكشف معلومات صادمة وجديدة عن صدام حسين ستصدم معظمكم – صورة

3 علامات واضحة تشير إلى أن كأس العالم 2034 على أعتاب السعودية

بعد توقعها لما سيحدث في فلسطين.. العرافّة ليلى عبد اللطيف تفاجئ الجميع: هذا ما سيحدث على الأراضي المصرية!

بيلينجهام يتولى دور كريستيانو رونالدو في ريال مدريد!

سبب مغادرة نيمار الى البرازيل ورسالته لجماهير الهلال

زواج أسطوري غير مسبوق.. شاهد طفل أردني يتزوج شابة شقراء جميلة وما فعله بها أمام الجميع أجبر الجمهور على تغطية أعينهم!!

وشهد الهجوم المتعدد الجوانب تسلل ما يصل إلى 1000 مهاجم إلى الأراضي الإسرائيلية، وقتل مئات الجنود والمدنيين، وأسر عشرات الرهائن وإعادتهم إلى غزة. وهو أمر لم تشهده إسرائيل منذ عام 1948.

ووعدت إسرائيل بالانتقام، وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “بالانتقام القوي”. وقالت حماس إنها مستعدة لكل السيناريوهات.

وقال كوبي مايكل، الباحث البارز في معهد دراسات الأمن القومي (INSS) في تل أبيب: “ستتغير الأمور إلى الأبد”. وأضاف أنه لا يوجد شيء في التاريخ الإسرائيلي يقارن بهذا الهجوم.

وقال مايكل، الذي شغل سابقًا منصب نائب المدير العام ورئيس المكتب الفلسطيني في وزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية، لشبكة CNN: “لن تكون حماس بعد الآن هي حماس التي عرفناها منذ سنوات”.

وقالت حماس إن الهجوم يأتي ردا على ما وصفته بالاعتداءات على النساء وتدنيس المسجد الأقصى في القدس والحصار المستمر على غزة.

ما هي حماس؟

حماس هي منظمة إسلامية ذات جناح عسكري، ظهرت إلى الوجود لأول مرة في عام 1987. وكانت فرعًا من جماعة الإخوان المسلمين، وهي جماعة إسلامية سنية تأسست في أواخر عشرينيات القرن الماضي في مصر.

وكلمة “حماس” هي في حد ذاتها اختصار لعبارة “حركة المقاومة الإسلامية”. وتصر الحركة، مثل معظم الفصائل والأحزاب السياسية الفلسطينية، على أن إسرائيل قوة احتلال وأنها تحاول تحرير الأراضي الفلسطينية. وتعتبر إسرائيل دولة غير شرعية.

وعلى عكس بعض الفصائل الفلسطينية الأخرى، ترفض حماس التعامل مع إسرائيل. وفي عام 1993، عارضت اتفاقات أوسلو، اتفاق السلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية الذي شهد تخلي منظمة التحرير الفلسطينية عن المقاومة المسلحة ضد إسرائيل مقابل وعود بإقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل. وأنشأت الاتفاقيات أيضًا السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وتقدم حماس نفسها كبديل للسلطة الفلسطينية التي اعترفت بإسرائيل وشاركت معها في العديد من مبادرات السلام الفاشلة. فالسلطة الفلسطينية، التي تضررت مصداقيتها بين الفلسطينيين على مر السنين، يرأسها الرئيس محمود عباس.

وعلى مر السنين، أعلنت الحركة مسؤوليتها عن العديد من الهجمات على إسرائيل، وتم تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية عام 2021 إن حركة حماس تتلقى تمويلا وأسلحة وتدريبا من إيران، فضلا عن بعض الأموال التي تم جمعها في دول الخليج. وأضافت أن الحركة تتلقى أيضًا تبرعات من بعض الفلسطينيين، وغيرهم من المغتربين، ومؤسسات خيرية خاصة بها.

وتوقع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في أبريل أن تقوم إيران بتزويد حماس بنحو 100 مليون دولار سنويا.

ما هي استراتيجية حماس في تنفيذ الهجمات؟

ومن خلال تنفيذ مثل هذه الضربة المدمرة، كان الهدف الأساسي للمجموعة هو تغيير الوضع الراهن بشكل جذري، كما يقول الخبراء: تفرض إسرائيل حصارًا مشددًا على غزة وتواصل احتلال الضفة الغربية، ويبدو أنه لا يوجد هدف واضح لإنشاء دولة مستقلة. الدولة الفلسطينية.

وقال خالد الجندي، زميل بارز في معهد الشرق الأوسط ومدير برنامجه حول فلسطين والشؤون الإسرائيلية الفلسطينية، إن أحد الأهداف هو إعادة “القضية الفلسطينية” إلى الأجندة الإقليمية والدولية.

وقال الجندي: “لقد تخلى الناس عن (القضية الفلسطينية). اللعبة الجديدة على الساحة هي التطبيع السعودي الإسرائيلي، وهذا التكامل الإقليمي الجديد”.

وفي الشهر الماضي، اعترف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان علناً للمرة الأولى بأن المفاوضات جارية مع واشنطن لإقامة علاقات محتملة مع إسرائيل، قائلاً إن التطبيع “أقرب كل يوم”. قد يكون التطبيع السعودي الإسرائيلي لحظة تاريخية لشرعية إسرائيل الإقليمية لأنه قد يدفع دولاً إسلامية أخرى إلى أن تحذو حذوها. وكانت السعودية قد تعهدت في وقت سابق بعدم الاعتراف بإسرائيل حتى تمنح الاستقلال للفلسطينيين.

وقال الجندي إن حماس نجحت إلى حد ما في تحقيق هدفها المتمثل في إعادة الاهتمام إلى القضية الفلسطينية.

ويقول المحللون إن المنظمة ربما تحاول أيضًا تحطيم أي مفاهيم حول قدراتها العسكرية.

وصرح عمر الرحمن، زميل مجلس الشرق الأوسط للشؤون العالمية الذي يركز على الشؤون الفلسطينية، إن حماس وجهت “ضربة لإسرائيل تتجاوز ما اعتادت عليه” واستعرضت أيضا قدراتها. وقال الرحمن إن تكتيكات الصدمة هي إعلان بأنه “يجب أن تؤخذ على محمل الجد”.

وتابع الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين إن حماس احتجزت “عشرات” الرهائن وقالت حماس إنها خطفت أكثر من 100 شخص. وقال الخبراء إن عدد الرهائن المحتجزين، وحقيقة أن العديد منهم من المدنيين، يظهر أن حماس تسعى إلى ما هو أكثر من مجرد تبادل أسرى. وفي قضية اختطاف سابقة، قامت إسرائيل بتبادل أكثر من 1000 أسير مقابل إسرائيلي كان رهينة لديها.

وقال رحمن إن العدد الكبير من الرهائن يؤكد أن “هذه ليست عملية عسكرية متبادلة قصيرة المدى ستتلاشى وتنسى، بل ستكون لها آثار سياسية طويلة المدى”.

وفي إطار حملتها ضد إسرائيل، أنتجت حماس مقاطع فيديو دعائية توثق هجومها على إسرائيل خطوة بخطوة. وفي بعض مقاطع الفيديو، ارتدى مقاتلوها كاميرات شخصية لتصوير العمليات أثناء اختراقهم التحصينات الإسرائيلية وشوهدوا وهم يرتدون زي الكوماندوز.

ويقول المحللون إن هذا هو المفتاح للحرب الدعائية التي يشنها التنظيم، والتي تخدم عددًا من الأهداف.

وقال الجندي إن الهدف كان، من ناحية، “بث الخوف” في صفوف الجمهور الإسرائيلي والإشارة إلى أن قادتهم لا يستطيعون الحفاظ على سلامتهم. وأضاف: “سيكون ذلك بمثابة صدمة لأن الإسرائيليين يفتخرون كثيرا بقدراتهم العسكرية والاستخباراتية”.

ومن ناحية أخرى، فهي أيضًا للاستهلاك المحلي الفلسطيني. ولطالما دخلت حماس في حرب سياسية مع السلطة الفلسطينية، التي تحكم الضفة الغربية وتشارك في التنسيق الأمني ​​مع إسرائيل.

وقال الجندي لشبكة CNN التابعة لحماس إن الهدف من ذلك هو أن يُظهر للفلسطينيين أنه “أثناء وجودهم هناك، أبو مازن (محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية) … يفشل في القيام بواجباته، نحن المقاومة الحقيقية، (و) نحن يحققون شيئًا ما في الواقع.”

هل تستطيع حماس النجاة من الرد الإسرائيلي؟

ويقول الخبراء إن الهجوم واسع النطاق الذي شنته حماس يظهر أن الحركة تدرك أن الحرب المقبلة قد تكون حرب وجود.

ويتوقع مايكل، من معهد دراسات الأمن القومي، أن حماس ربما كانت تحاول إثارة حرب شاملة مع إسرائيل، وربما حصلت على وعد بدعم إقليمي من قبل حلفائها إذا حدث ذلك.

وقال مايكل لشبكة سي إن إن: “حماس… لديها استراتيجية واضحة للغاية تعتمد على المنطق التنظيمي لصراع متعدد الجبهات”، مضيفًا أن حماس ترى أن غزة والقدس والضفة الغربية والمواطنين العرب في إسرائيل يدعمون حماس وجنوب البلاد. لبنان كداعم محتمل لحملتها.

وقال صالح العاروري، وهو مسؤول كبير في حماس، خلال نهاية الأسبوع إن الحركة مستعدة “لأسوأ السيناريوهات، بما في ذلك الغزو البري”، وقال إن الغزو البري سيكون “الأفضل لنا لنقرر نهاية هذه المعركة”.

زر الذهاب إلى الأعلى