فن ومشاهير

10 إنجازات حققتها الرائدات السعوديات في ذكرى اليوم الوطني السعودي

رغم الإنجازات العديدة التي حققتها المملكة العربية السعودية، إلا أنها لم تنس المرأة السعودية التي أصبحت جزءاً مهماً وأساسياً من نجاح وتطور المملكة في العديد من المجالات. مع اقتراب الاحتفال باليوم الوطني السعودي، نستعرض بعض الإنجازات التي حققتها الرائدات السعوديات في مختلف المجالات.

موقع حدث نيوز الاخباري يقترح المقالات التالية:

دمار هائل في زمن مرعب.. تنبأ ليلى عبد اللطيف تحول إلى حقيقة وصدمت الجميع!!

بشرى تكشف للمرة الأولى سبب طلاقها

تاليسكا: لعبنا مباراة رائعة أمام فريق قوي

مليون دولار!! هشام حداد يفاجئ المشاهدين بالكشف عن راتبه الشهري!كما

رونالدو يقود النصر للفوز على الأهلي!كما

أحمد السعدني يطلب هنا الزاهد في بيت الطاعة.. سيب وأنا أسيب

تمديد عقد تشافي مع برشلونة رسميًا!كما

مصير مؤلم للشيف التركي بوراك والجمهور في غاية الحزن.. لن تصدق ماذا حدث له!! صورة!كما

ديوكوفيتش يهزم ميدفيديف ويفوز بلقبه الرابع في بطولة أمريكا المفتوحة

هنا شيحة بطلة القصة الثانية من “55 مشكلة حب”!كما

مصير مؤلم للشيف التركي بوراك والجمهور في غاية الحزن.. لن تصدق ماذا حدث له!! صورة!كما

أبرز 10 إنجازات حققتها الرائدات السعوديات

1-الباحثة عبير العليان

انضمت عبير العليان إلى مركز الأبحاث المتقدمة التابع لشركة أرامكو السعودية، حيث حصلت على العديد من الجوائز أبرزها جائزة امرأة العام في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات في الشرق الأوسط لعام 2018-2019، ومن ثم تم اختيارها ضمن 100 امرأة الأشخاص الأكثر تأثيراً في مجال الطاقة.

وبسبب اختراعها العديد من الأشياء المتعلقة بالطاقة. كذلك حصلت على العديد من براءات الاختراع من مختلف أنحاء العالم. تم تسجيل عبير العليان في مكتب براءات الاختراع الأمريكي، وذلك بسبب تطوير مواد تغلبت على مشاكل التنقيب عن النفط والغاز والحفر من أجل استخراجهما. كما حصلت على العديد من الجوائز المحلية. وخبرات عالمية في مجال الطاقة.

رائدة الفضاء ريانة برناوي

ريانا برناوي هي إحدى الرائدات السعوديات اللاتي شهدت المملكة العربية السعودية إنجازاتهن في مجال الفضاء الدولي. ريانا، 33 سنة، تبتلع. ذهبت هي وصديقتها في رحلة إلى إحدى المحطات الفضائية الدولية وعادتا إلى الأرض بعد انتهاء المهمة البحثية التي استغرقت 8 أيام في محطة فضائية دولية.

3-سائقة الراليات الدولية مشاعل العبيدان

أول سعودية تشارك في إحدى المسابقات العالمية وهو “الرالي العالمي” في أوروبا حيث حصلت على رخصة قيادة الدراجات النارية الترابية. ولم يسبق لأي امرأة عربية أو خليجية أن شاركت في المسابقات الأوروبية، وقد أنهت رالي باها أراغون الإسباني الذي يطلق عليه اسم “ميني داكار” في مركزها. السابع في فئة T3.

4-الأميرة ريما بنت بندر

ريما بنت بندر
الرائدات السعوديات

أول امرأة سعودية تحصل على منصب رياضي في المملكة العربية السعودية، حيث تم تعيينها نائبة لرئيس قسم المرأة بالهيئة العامة للرياضة، ومن ثم تم تعيينها لتشغل منصب رئيسة الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، حيث ساهمت في وضع المرأة السعودية على خريطة الرياضة، ودعمت تواجد المرأة في العديد من الدول. الرياضية، وكان ضمن الفائزين بفئات الدورة التاسعة لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، عضو مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.

5-سيدة الأعمال لبنى العليان

 الرائدات السعوديات

أول امرأة يتم تعيينها في مجلس إدارة شركة سعودية، حيث تم انتخابها عضواً في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي كأول امرأة سعودية تتولى هذا المنصب. وفي عام 2012، حصلت على الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي، لتصبح أول امرأة سعودية تحصل على هذا الوسام، وذلك لجهودها الكبيرة في العلاقات التي نشأت. وبين السويد والسعودية، تم اختيارها من بين ست سيدات سعوديات في قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال لعام 2020.

6-الباحثة د. ياسمين التويجري

ياسمين التويجري
الرائدات السعوديات

تعتبر الدكتورة ياسمين التويجري العالمة الأولى ورئيسة الأبحاث الوبائية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث “مستشفى الملك فهد التخصصي” بالرياض. تولت منصب رئيسة اللجنة السعودية للمرأة في العلوم، وهي واحدة من 35 امرأة ورد ذكرها في كتاب “المرأة العربية الصاعدة”. تم إدراجها في قائمة بي بي سي لعام 2014 التي تضم 100 امرأة عالمية.

7-الباحثة غادة المطيري

 الرائدات السعوديات

أستاذه الكيمياء الصيدلانية، وعضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو، ومدير عام مركز التميز في طب النانو والهندسة في معهد هندسة الطب بجامعة كاليفورنيا، حصلت على جائزة الإبداع العلمي من “HEN” منظمة لتقدمها البحث العلمي في أمريكا عام 2013، حيث تم منح اكتشافها كواحد من أفضل 4 اختراعات طبية في الكونجرس الأمريكي.

اخترعت جهاز ليزر جديد يساعد على تحويل الدهون إلى حرارة بسرعة كبيرة دون الحاجة إلى إجراء عملية شفط أو عمليات أخرى، وكان هذا هو السبب الرئيسي في بناء شركتها الطبية ELUX بتكلفة 40 مليون دولار وبالتالي دخلت مجال ريادة الأعمال.

8-لاعبة الفنون القتالية هالة الحمراني

هالة الحمراني
الرائدات السعوديات

هالة الحمراني هي أول ملاكمة وفنانة قتالية سعودية. تمارس العديد من الفنون القتالية أبرزها الكيك بوكسينغ والملاكمة التايلاندية، حيث تدربت لأكثر من 10 سنوات لتحصل على شهادات معتمدة. تدير هلا الآن نادي FLAG BOXING Club الذي يقع في مدينة جدة.

9-المخرجة هيفاء المنصور

 الرائدات السعوديات

وتعتبر هناء أول مخرجة سينمائية سعودية. درست الأدب الإنجليزي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتخرجت عام 1997. وصورت أول فيلم روائي سعودي طويل يتم تصويره داخل المملكة، ممثلة السعودية في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

10-سيدة الأعمال بسمة الميمان

بسمة الميمان
الرائدات السعوديات

تم اختيارها في المركز الخامس عشر على قائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط. وهي أول امرأة خليجية تتولى منصبًا مهمًا في منظمة السياحة العالمية. وتشغل حاليًا منصب عضو مجلس إدارة في شركة العليان للتمويل. وهي أيضًا عضو في المجالس الاستشارية الدولية لعدد من الشركات. وهي أيضًا عضو في مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومجلس الأعمال الآسيوي.

المصدر
حدث نيوز الاخباري/ تالين
زر الذهاب إلى الأعلى